المياه البيضاء (الساد أو الكتاراكت) هي حالة تصبح فيها عدسة العين معتمة. تقع العدسة خلف القزحية (الجزء الملون من العين) وهي شفافة بطبيعتها. تسمح عدسة العين للضوء بالمرور من خلالها إلى شبكية العين، وهي الجزء الحساس للضوء من العين الذي يحول الضوء إلى إشارات عصبية. عندما تصبح العدسة معتمة، لا يمكن للضوء أن يمر من خلالها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية.

المياه البيضاء هي أكثر أمراض العيون شيوعًا في العالم. تصيب حوالي 50٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا وأكثر من 70٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا.

• هناك العديد من الأسباب المحتملة للمياه البيضاء، بما في ذلك:

• التقدم في العمر:

هو السبب الأكثر شيوعًا للمياه البيضاء.

• التعرض للإشعاع فوق البنفسجي:

من أشعة الشمس أو من مصادر أخرى.

• الإصابة في العين:

مثل إصابة في العين أو الجلوكوما.

• تشمل أعراض المياه البيضاء ما يلي:

• تشوش الرؤية.
  • صعوبة في القراءة أو القيادة ليلاً.
  • هالات حول الأضواء.
  • ضعف الرؤية المحيطية.

يمكن تشخيص المياه البيضاء من خلال فحص العين. إذا كنت تعاني من أي من أعراض المياه البيضاء، فمن المهم أن ترى طبيب عيون.

يمكن علاج المياه البيضاء عن طريق الجراحة. خلال الجراحة، يتم استبدال العدسة المعتمة بعدسة صناعية شفافة. الجراحة آمنة وفعالة للغاية.

بعد الجراحة، عادة ما تتحسن الرؤية بشكل كبير. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتكيف مع العدسة الجديدة.

كيف تتم ازالة المياة البيضاء ؟

ما هو اخطر مرض يصيب العين؟

هل يحتاج مريض المياة البيضاء الي ارتداء نظارة ؟