تتغير العينان مع تقدم العمر، وقد تؤدي هذه التغييرات إلى مشاكل في الرؤية، مثل قصر النظر الشيخوخي، والتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن، و إعتام عدسة العين. يمكن أن يساعد اتباع ممارسات صحية معينة على الحفاظ على صحة العينين في سن الشيخوخة.

بعض الطرق التي يمكنك من خلالها العناية بصحة عينيك في سن الشيخوخة:

  • قم بإجراء فحوصات العين بانتظام:

 يجب عليك إجراء فحص شامل للعين كل عامين بعد سن 40 عامًا، وكل عام بعد سن 65 عامًا. سيساعدك ذلك على اكتشاف أي مشاكل في العين في وقت مبكر، عندما يكون من الأسهل علاجها.

  • ارتدِ نظارات شمسية واقية من الأشعة فوق البنفسجية:

 يمكن أن تضر الأشعة فوق البنفسجية بالعينين، مما قد يؤدي إلى مشاكل مثل إعتام عدسة العين وسرطان الجلد. ارتدِ نظارات شمسية واقية من الأشعة فوق البنفسجية كلما كنت في الخارج، خاصةً خلال النهار.

  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا:

 يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضروات والأسماك، في حماية العينين من التلف. تشمل الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تساعد في صحة العينين:

  • السلمون:

 يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

  • الجزر:

 يحتوي على بيتا كاروتين، والذي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

  • البروكلي: 

يحتوي على لوتين وزياكسانثين، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

  • قلل من تعرضك للتدخين:

  يؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من مشاكل العين، بما في ذلك إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

  • تحكم في مستويات السكر في الدم: 

ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن. إذا كنت مصابًا بمرض السكري، تأكد من مراقبة مستويات السكر في الدم واتباع خطة العلاج التي يحددها لك طبيبك.

  • تحكم في ضغط الدم: 

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فتأكد من معالجته وفقًا لتوجيهات طبيبك.

  • حافظ على وزن صحي: 

يمكن أن يؤدي الوزن الزائد أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن. الحفاظ على وزن صحي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بهذه المشاكل.

  • مارس الرياضة بانتظام:

 تساعد التمارين الرياضية في تحسين الدورة الدموية إلى العينين، مما قد يساعد في منع المشاكل. يُنصح بالحصول على 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي معظم أيام الأسبوع.

  • خذ فترات راحة من النظر إلى الشاشات: 

وذلك لأن التحديق في الشاشات لفترات طويلة إلى إجهاد العينين. خذ فترات راحة منتظمة من النظر إلى الشاشات، وركز على شيء بعيد كل 20 دقيقة.

إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الرؤية، فاستشر طبيب العيون على الفور. يمكن لطبيب العيون مساعدتك في تشخيص المشكلة وعلاجها.

في عيادتنا نمتلك احدث التقنيات المستخدمة للكشف أو لإجراء العمليات , بالاضافة الى اننا الوحيدون في مصر الذي نمتلك أفضل خدمة للكشف المنزلي مزودة بأفضل وأحدث الاجهزة والتقنيات الطبية . 

للحجز مع الدكتور محمد نصر الدين استشاري طب و جراحة العيون و الاستفسار اتصل بنا علي :

+201156073865 – +201156073653

او يمكنك ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني : 

info@dr-mohamednasr.net

أو زورونا في فروعنا في :
مصر الجديدة

 6 أكتوبر

مدينة الشيخ زايد
 

اليك بعض المقالات التي من الممكن ان تثير اهتمامك :

نصائح للحفاظ علي صحة العين 

كيف تختار النظارة الطبية المناسبة لك ؟